ift

طالبتان بطب بيطرى دمنهور يكتشفون طرق جديدة للتشخيص المبكر لمرض وعلاج سرطان الثدي و تقديم مراجعة بحثية حول سرطان الرئة

>> نتائج البحوث تم اعتمادها من معامل كلية الطب جامعة الاسكندرية و معهد البحوث الطبية و التكنولوجيا بالاسكندرية و تم نشرها دوليا ومراجعتها من مدينة زويل للعلوم ومعهد أورام دمنهور

أعلن الدكتور نبيل بكير عميد كلية الطب البيطري جامعة دمنهور عن نجاح طالبتين بالكلية في إكتشاف طرق تشخيص مبكر وعلاج لسرطان الثدي وسرطان الرئه، بعد مرور 7 سنوات علي القيام بالأعمال الدراسية والتجارب البحثية استطاعت الطالبة سارة بركات بوضع نظرية لدراسة الأنظمة الخلوية و اختراع علاج لسرطان الثدي باستخدام ميكانيكا الكم و ترددات الموجات الفوق صوتية العالية بدون علاج كيماوى.

وقال «بكير»، ان هذا النجاح إعتمد علي وضع النظريات والقوانين التي تؤيد العمل البحثي و ديناميكية العلاج، حيث تم التوصل لمعادلات تدرس الحالة الفيزيائية والكيميائية للخلايا السرطانية وكيفية التحكم في نموها و انتشارها و تدميرها بدون التأثير على الخلايا العادية .

وأضاف عميد كلية الطب البيطري جامعة دمنهور إنه تم عرض المعادلات البحثية ومراجعتها من مدينة زويل للعلوم و التكنولوجيا واخذ الموافقة على صحتها رياضيا و فيزيائيا، ودراسة الفكرة البحثية بمعهد الجينوم ، بالإضافة إلي دراسة الخلايا بمعهد اورام دمنهور .

وأوضح «بكير»، إنه خلال الفترة من عامى 2019-2022 تم اجراء فحص العينات المختلفة بمعهد الأورام في دمنهور، بينما تم العام الماضي وحتي الأن 2023 – 2024 اجراء التجارب البحثية لعلاج خلايا الثدي السرطانية في معهد البحوث الطبية و التكنولوجيا بالإسكندرية بمساعدة و تحت اشراف الأستاذ دكتور على حافظ الفار على خلاياtriple negative MDA-231 & MCF-7 وتم زراعة الخلايا فى معمل Tissue culture بمعهد بحوث الاسكندريه وتطبيق الموجات فوق الصوتيه فى معمل النانو بالمعهد و تم ارسال العينات فى معمل ال CERMA بكلية الطب البشري جامعة الاسكندرية لاجراء اختبار ال Annexin -Assay للحصول على النتائج و تم اعتمادها .

وأشار عميد كلية الطب البيطري جامعة دمنهور إلي إنه تم تأسيس معادلات Sarah Barakat’s Equations و هي معادلات رياضية يتم تحديد بها الحالة العامة للورم السرطاني و عن طريقها يتم تحديد الترددات المناسبة لتدمير الخلايا السرطانية وظهور نتائج ناجحة للعينات التي تم استخدامها بمعمل ال CERMA بكلية الطب البشري جامعة الإسكندرية .

ولفت «بكير»، إلي إنه في شهر مايو الماضي 2024 تم نشر الورقة البحثية في مجلة Nature Springer العالمية، وهي مجلة Q1 as first and contributing author مؤلفة ناشره و corresponding author في مجلة Nature springer وحصلت الطالبه على ميداليه المركز الأول فى مجال Quantum Biology على مستوى الجمهوريه فى مسابقه Intel ISEF العالميه الأمريكيه وتكريم من السفير الأمريكى والدكتور مصطفى الفقى المستشار الاسبق لرئاسه الجمهوريه ومدير مكتبه الاسكندريه وكذلك من رئيس جامعه فاروس فى ذلك الوقت 2019.

وأشار عميد كلية الطب البيطري جامعة دمنهور إلي قيام الطالبه غاده فتحى تركى بعمل بحث مرجعي Review Article تحت عنوان « The Potential Role of MUC16 (CA125) Biomarker in Lung Cancer»، حيث تناول البحث سرطان الرئة هو ثاني أكثر أنواع السرطان تشخيصًا في العالم. بالنسبة لتشخيص سرطان الرئة، الجمع بين اكتشاف مستضد الكارسينوإمبريوني (CEA) ومستضد السرطان 125 (CA125) كان له حساسية ودقة أعلى من استخدام CEA وحده.

وأوضح «بكير»، إنه وفقا لهذا البحث فإن أغلب الأشخاص الذين لديهم مستويات مرتفعة من CA125 كانوا في مراحل متقدمة من سرطان الرئة (المرحلة 3 أو 4). مستويات CA125 كانت مرتفعة أيضًا في مرضى سرطان الرئة الذين يعانون تجمع السوائل بين الأغشية التي تغطي الرئة (الغشاء البلوري) وجدار الصدر ويسبب ضيق في التنفس وألم في الصدر أو استسقاء(هو تجمع السوائل في تجويف البطن).

وأشار عميد كلية طب بيطري دمنهور إلي أن بحث الطالبة غادة فتحي تركي إعتمد علي وجود مثبط طبيعي للخلايا السرطانية القاتلة يُستخدم كاختبار للكشف عن سرطان الرئة والمبيض وتقدير التكهن في المراحل المبكرة، وهو مستخدم على نطاق واسع في ثلاث بيئات سريرية مختلفة. مستويات MUC16 mRNA في سرطان الرئة مرتفعة بغض النظر عن الجنس.

وأوضح «بكير»، إن التعبير المتزايد عن MUC16 المتحور يعزز تكاثر ونمو خلايا سرطان الرئة، ومستوى مصل CA125 يُعتبر مؤشر رئيسي لانتشار سرطان الرئة إلى الكبد، وإن إكتشاف CA125 يكون علامة بيولوجية مفيدة في تشخيص أنواع ثانية من سرطان المبيض، الثدي، والبنكرياس، مشيرا إلي أن واحدة من القيود المهمة لاستخدام CA125 كخطوة أولى في الفحص هي إن حوالي 20% من أورام المبيض لا تُظهر تعبير عن المستضد، والقدرة في تشخيص وتقدير تكهن سرطان الرئة وأنواع السرطان التانية.

وأشار عميد كلية طب بيطري جامعة دمنهور إلي أن الدراسات السريرية والمخبرية مطلوبة لتوضيح الفائدة السريرية لـ CA125 في تشخيص وتقدير تكهن سرطان الرئة بالإضافة لمشاركة الطالبة في العديد من الأبحاث الأخري المتعلقة بالزهايمر و الخلايا الجذعية و أخذ مركز أول مع فريقها في مسابقة NASA space apps cairo ك أفضل حل من خلال تقنية الفيديو وتم التكريم من رئيس الجامعه الأمريكيه وممثلة وكالة ناسا بجمهورية مصر العربيه بالإضافة إلي مشاركتها في مؤتمر المناخ العالمي بشرم الشيخ 2022 و العديد من المؤتمرات العلمية الأخري.

Comments are closed.