ift

«حكايات بيطرية»…يكتبها الدكتور محمد مصباح…عجول رضاعة صحية = سرسوب جيد + تحصين في العمر المظبوط + تغذية جيدة

المدير الفني لمعمل بحوث الصحة الحيوانية بالمنصورة – مركز البحوث الزراعية- مصر

التحصين و عجول الرضاعة

عند الحديث عن مستقبل مزرعة حلاب و الاستدامة الفعلية في الانتاج الحيواني سواء بالتوسع الرأسي او الأفقي فيجب أن نعلم أن هناك مماراسات هي الأفضل في تربية عجول الرضاعة منذ الولادة و حتى الفطام لزيادة فرص بقاء العجل على قيد الحياة  و ليس هذا فحسب بل الحصول علي عجلات قوية صالحة لتكون أبقار ذو كفاءة انتاجية و تناسلية عالية.

و من أهم تلك المارسات هي عملية التحصين و السؤال المطروح دوما و محل نقاش متى تبدأ عملية التحصين في عجول الرضاعة؟

قبل الإجابة على هذا السؤال يجب أن تكون علي دراية كاملة بالعملية المناعية في المواليد الجديدة لأن الجهاز المناعي لدى عجول الرضاعة غير مكتمل النمو و تعتمد المواليد في بداية حياتها اعتمادا شبه كليا علي المناعة المكتسبة من الأم عن طريق السرسوب الذي يحتوي علي الأجسام المناعية و الخبرات المناعية التي تثبت قدم المواليد علي الأرض لبداية حياة حياة جديدة.

ويجب أن تعلم أيضا أن هذه الأجسام المناعية التي اكتسبها العجل عن طريق السرسوب لها فترة صلاحية داخل جسم عجول الرضاعة فعلى سبيل المثال فيروسات IBR, BSV, Para-Influenza  تستمر المناعة المكتسبة من 62 : 70 يوم بينما فيروس BVD  يستمر مع العجل مناعيا حتي 5 أشهر علي حين أن الأجسام المناعية لفيروس الحمى القلاعية تستمر حتى 60 يوما و الباستريلا من 28 : 35 يوم و الكولستريديا 42 : 48 يوما وكل هذا يعتمد علي مدى كفاءة التحصين الجيد و المستمر للأمهات بالإضافة إلى التغذية المتوازنة التي تمد الحيوان بكافة احتياجاته المناعية و الغذائية

بيت القصيد (العجول المولوده تعتمد اعتمادا شبه كليا علي السرسوب كمصدر للمناعة المكتسبة التي تمتد بحد أقصى لمدة 6 أشهر و الجهاز المناعي لتلك العجول تمام اكتمال عمله الوظيفي من 7 : 8 شهور)

ومن ثم الفهم الجيد للعملية المناعية تعطيك الإجابة متى نبدأ عملية التحصين في عجول الرضاعة حتى تتجنب كارثة واجبة الحدوث في حالة عدم مراعاة أهمية المناعة الأمية (Maternal Antibody Block).

في الساعات الأولى و الأيام الأولي تستطيع أن تستخدم اللقاحات الموضعية عن طريق الأنف و الفم فعلى سبيل المثال أيضا تستطيع بعد الولادة مباشرة استخدام اللقاح الفمي (عن طريق الفم) قبل رضاعة السرسوب ليقدم الحماية المناعية من فيروسات الروتا و الكورونا و بكتيريا E. coli التي تسبب الإسهالات في الأيام الأولى من حياة العجول بينما اللقاح الأنفي  (عن طريق الأنف) للحماية من الفيروسات المسببة للإلتهابات الرئوية مثل IBR, BSV, Para-INF. والتي تقدم حماية كافية حتى عمر الفطام.

بينما اللقاحات الحقن لا ينصح أبدا باستخدامها قبل عمر شهر و يجب مراعاة المناعة الأمية كما سبق الذكر عند استخدامها و عند حقن العجول باللقاح المناسب في العمر المناسب و استخدامك للقاح ميت (Killed Vaccine) فلتعلم أن له جرعة تنشيطية بعد 3 : 4 أسابيع للحصو علي مناعة كاملة.

يجب الحرص عند استخدام اللقاحات الحية و الالتزام بالجرعة و العمر عند التحصين فعلي سبيل المثال لقاح RB51 للبروسيلا للإناث عند عمر فوق 3 شهور و لا يتم تحصين الذكور بينما الجلد العقدي أيضا ينصح أن يكون التحصين فوق عمر 3 شهور.

عجول رضاعة صحية = سرسوب جيد + تحصين في العمر المظبوط + تغذية جيدة

Comments are closed.