ift

النيوكاسل عند الدواجن .. المرض الأخطر الذي يهدد المزارع تعرف على الأعراض والأنواع وكيفية الوقاية منها | مقال د طه جاد

صناعة الدواجن تتطور سريعا وتتزايد التحديات بها عاما بعد عام خاصة في الآونة الأخيرة وتعتبر الأمراض الوبائية وشدة ضراوتها والارتفاع في اسعار مدخلات الصناعة هما أبرز تلك التحديات ولعل أحد أشد الأمراض خطورة على الدواجن هو مرض النيوكاسل.

ما هو مرض النيوكاسل ؟

مرض النيوكاسل: هو مرض فيروسي سريع الانتشار في مزارع الدواجن اذا لم يتم السيطرة عليه قد يؤدي الى خسائر اقتصادية كبيرة في مزرعة الدواجن لأنه يتسبب في ارتفاع نسبة النافق أو قد يعمل على انخفاض الإنتاج.

مرض النيوكاسل منتشر في الكثير من دول العالم وشدة ضراوته تختلف من دولة الى أخرى وتختلف نسبة الإصابة والنفوق حسب نوع عترة الفيروس، برنامج التحصين، وأيضاً قوة الجهاز المناعي والحالة الصحية للطيور فضلاً عن العوامل المحيطة الأخرى.

٣ أنواع من فيروس النيوكاسل وأعراض الإصابة بها

وهناك ٣ أنواع من فيروس النيوكاسل باختلاف العترة الخاصة بها ويمكن تحديد النوع وفقا للأعراض التي تظهر على الدواجن وهي كالتالي :

١ – العترة الضعيفة lentogenic

و هذه العترة تستعمل كلقاح حي لتحصين الطيور لأنها لا تُحدث أعراض مرضية و مثل هذه العترات هي عترةHitchner  وأيضاً عترة Lasota

٢- العترة متوسطة الضراوة mesogentic strian :

يمكن تحديد العترة المتوسطة الضراوة من خلال ظهور أعراض مرضية في الطيور المعرضة للمرض ولكنها تكون طفيفة جدا و تستعمل العترات المتوسطة الضراوة في صناعة اللقاحات وهي إما عبارة عن عترة مصنوعة من أوبئة حقيقة طبيعية فعلى سبيل المثال عترة Roakin أو أو التي يتم تحضيرها معمليا باستضعاف العترات الضارية فعلى سبيل المثال عترة Komarov .

٣- العترة الضارية velogenic strain

العترة الضارية هي العترة التي تحدث العدوى وتسبب ارتفاع في النفوق وظهور الوباء داخل المزرعة

وهناك 3 أنواع من هذه العترات الضارية تسمى تبعا للمكان الذي تولد به و تهاجمه محدثة أعراض مرضية مميزة في الدواجن و هي :

  1. النوع العصبي Neurotropic Velogenic NDV
  2. النوع التنفسي Pneumotropic Velogenic NDV
  3. النوع الحشوي Vescerotropic Velogenic NDV

فيروس النيوكاسل شديد الضراوة، لا يزال مستوطنًا في العديد من المناطق على مستوى العالم على مدار السنة، مع عدم وجود دليل على الاصابة الموسمية.

النوع الجينى السابع ( Genotype VII) للنيوكاسل هو النمط الجيني الأكثر انتشارًا في مصر ففى الآونة الأخيرة بدأ اللجوء الى استخدام لقاحات بيطرية لمرض النيوكاسل من النوع الجينى السابع (Genotype VII) لتكون مطابقة للتركيب الجينى للعترة الحقلية، وهذه اللقاحات منها الميت (killed vaccines) ،  والمؤتلف (recombinant vaccines)، المحمل (vector vaccines).

وبعدما تم استخدام مثل هذه اللقاحات اعطى نسبة حماية عالية ضد الأعراض وانخفضت نسب النفوق والأهم تقليل افراز الفيروس فى البيئة المحيطة مما منع انتشار الفيروس.

كيف يمكن الوقاية من مرض النيوكاسل ؟

هناك عدة طرق يمكن عن طريقها الوقاية من مرض النيوكاسل وهي كالتالي :

  • عمل اجراءات روتينيه لتنفيذ الأمان الحيوي في مصانع الاعلاف والمفرخات واماكن التربيه بالاضافه الى عمل خطط طوارئ في حاله حدوث انحراف عن مقياس الانتاج الطبيعي او انتشار الامراض سواء في مزارع الشركه او مزارع قريبه من مزارع الشركة ، وينبغي تطوير هذه الخطط طبقا للظروف والمتغيرات المحيطه، ويجب ان تدار هذه الخطه من خلال الاطباء البيطريين والاخصائيين وافراد الخدمات والموظفين. ويجب ان يكون هناك اجراءات قياسيه ذات جوانب محدده متمثله في :
    •  (1) لابد من ازاله الملوثات والتطهير المعدات عقب التخلص من قطعان التربية مباشرة.
    • (2) يجب تخزين التحصينات بالشكل الصحيح وذلك وفقا للإرشادات المرفقة مع التحصين.
    • (3) يجب وضع اجراءات صارمة بالنسبه للدخول او الخروج من والى المزرعة لتجنب الإصابة بمرض النيوكاسل.
    •  (4) لابد من وضع وسائل صارمة لمنع دخول الطيور البرية او الريفية الى قطعان مزرعة الدواجن.
  • بناء مناعة جيدة ضد مرض النيوكاسل عن طريق استخدام برامج تحصين جيدة بحيث تشمل استخدام لقاحات متطابقة مع التركيب الجيني (NDV-GVII) للحصول على حماية أعلى من استخدام اللقاحات غير المتطابقة مع التركيب الجيني للعترة الحقلية وفى نفس الوقت من أجل تقليل افراز الفيروس في البيئة المحيطة للمزرعة ومنع انتشار العدوى بها.

عن كاتب المقال :

عبد المحسن محمد

باحث مساعد معهد بحوث الصحة الحيوانية بشبين الكوم

Comments are closed.