ift

د وسام يوسف تكتب: دور الطبيب البيطري في تعزيز مفهوم «الصحة الواحدة»

باحث – قسم البيوتكنولوجي – معهد بحوث صحة الحيوان- مركز البحوث الزراعية- مصر

One Health هو نهج تعاوني يعترف بالترابط بين صحة الإنسان والحيوان والبيئة. وفي قلب هذا المفهوم يكمن الدور الذي لا غنى عنه للمهنيين البيطريين وهو دور الطبيب البيطري، حيث يلعب الأطباء البيطريون دورًا حيويًا في حماية الصحة العامة، وتعزيز رعاية الحيوان، والحفاظ على الرفاهية العامة لكوكبنا. يستكشف هذا المقال أهمية الدور البيطري في One Health وكيف تساهم خبراتهم في الإدارة الشاملة للتحديات الصحية العالمية.

تلعب مهنة الطب البيطري دورًا لا غنى عنه في نهج الصحة الواحدة. المهنيين البيطريين هم في طليعة مراقبة الأمراض، وإدارة الأمراض الحيوانية المنشأ، وسلامة الأغذية، والحفاظ على البيئة، ورعاية الحيوان. وتساهم خبرتهم وتفانيهم في الوقاية من تفشي الأمراض، وحماية الصحة العامة، والحفاظ على صحة كوكبنا والتنوع البيولوجي. ومن خلال إدراك ودعم الدور الحيوي للأطباء البيطريين في “صحة واحدة”، يمكننا العمل بشكل جماعي نحو مستقبل أكثر صحة واستدامة لجميع الكائنات الحية.

1. مراقبة الأمراض والوقاية منها:

الأطباء البيطريون هم في طليعة مراقبة الأمراض والوقاية منها، ويعملون بجد لاكتشاف وإدارة التهديدات الصحية المحتملة في كل من الحيوانات والبشر. ومن خلال مراقبة الأمراض التي تصيب الحيوانات والتحقيق فيها، يعمل الأطباء البيطريون كنظام إنذار مبكر للأمراض الحيوانية المصدر المحتملة – تلك التي يمكن أن تنتقل بين الحيوانات والبشر. وتساعد خبرتهم في علم الأوبئة ومكافحة الأمراض في الحد من انتشار الأمراض المعدية ومنع تفشيها وحماية الصحة العامة.

2. إدارة الأمراض الحيوانية المنشأ:

تشكل الأمراض الحيوانية المنشأ خطرًا كبيرًا على البشر في جميع أنحاء العالم. يلعب المهنيون البيطريون دورًا حاسمًا في تحديد هذه الأمراض وعلاجها والوقاية منها. إنهم يساهمون في مراقبة وتشخيص ومكافحة الأمراض الحيوانية المنشأ مثل داء الكلب وأنفلونزا الطيور ومرض لايم. ومن خلال تعزيز برامج التطعيم، وتنفيذ تدابير فعالة لمكافحة الأمراض، وتثقيف الجمهور حول مخاطر الأمراض الحيوانية المنشأ، يساعد الأطباء البيطريون في التخفيف من تأثير هذه الأمراض على كل من البشر والحيوانات.

3. سلامة وأمن الغذاء:

يعد ضمان إمدادات غذائية آمنة ومأمونة جانبًا أساسيًا من One Health. المهنيين البيطريين مسؤولون عن الإشراف على صحة ورفاهية الحيوانات المنتجة للغذاء. يقومون بمراقبة وتنظيم ممارسات تربية الماشية، وتنفيذ تدابير مكافحة الأمراض، وإجراء عمليات التفتيش لضمان الامتثال لمعايير سلامة الأغذية. من خلال الحفاظ على سلامة سلسلتنا الغذائية، يحمي الأطباء البيطريون المستهلكين من الأمراض المنقولة بالغذاء ويساهمون في الأمن الغذائي العالمي.

4. الحفاظ على البيئة:

يساهم المتخصصون في الطب البيطري بنشاط في جهود الحفاظ على البيئة. إنهم يلعبون دورًا حاسمًا في إدارة صحة الحياة البرية والحفاظ على التنوع البيولوجي وحماية النظام البيئي. ويشارك الأطباء البيطريون في أبحاث الحياة البرية، ومراقبة الأمراض في الأنواع المهددة بالانقراض، وإنقاذ وإعادة تأهيل الحيوانات المصابة أو المهددة. من خلال النظر في رفاهية الحياة البرية وموائلها، يساهم الأطباء البيطريون في الحفاظ على التوازن الدقيق بين الأنشطة البشرية والبيئة.

5. رعاية الحيوان:

يعد تعزيز الرفق بالحيوان جانبًا أساسيًا من مهنة الطب البيطري. يدعو الأطباء البيطريون إلى المعاملة الإنسانية للحيوانات، وضمان سلامتهم الجسدية والعقلية. من خلال توفير الرعاية الطبية، وإجراء العمليات الجراحية، وتقديم المشورة بشأن الممارسات السليمة لتربية الحيوانات، يعمل الأطباء البيطريون على تحسين نوعية حياة الحيوانات. إن تحسين رعاية الحيوانات لا يفيد الحيوانات نفسها فحسب، بل يقلل أيضًا من خطر انتقال الأمراض ويعزز التعايش المتناغم بين البشر والحيوانات.

Comments are closed.