ift

حكايات بيطرية مع د محمد مصباح .. القراد (دراكولا الأبقار) من أخطر حشرات الصيف

بدخول فصل الصيف و ارتفاع درجات الحرارة و نسبة الرطوبة يزداد معدل إنتشار القراد والأمراض التي تنتقل بواسطة القراد على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم.

أين تكمن خطورة القراد

و تكمن خطورة القراد في نقل العديد من الأمراض  مثل داء الأنابلازما (الأخطر في محافظات الدلتا بالأخص محافظتي الدقهلية و دمياط)، وداء الكمثريات (البيروبلازموسز)، وداء الثايليريا (الأخطر في محافظات الصعيد بالأخص محافظتي الوادي الجديد و الفيوم) وداء القلب المائي (كاودريوسز).

وتؤثر بصفة خاصة على سبل عيش صغار المنتجين حيث أن 50 قراده علي جسم الحيوان الواحد تقلل معدل التحويل 1.5 كجم /للراس / بالشهر و انخفاض انتاج اللبن بمعدل 13.5 لتر/للراس/ بالشهر و بالتالي تعرّض الإنتاج الحيواني المستدام والأمن الغذائي للخطر.

دورة حياة القراد تختلف مدتها  من موسم إلي موسم اعتمادا علي درجة الحرارة و نسبة الرطوبة و لكن يجب أن تعرف أن أنثى القراد قبل أن تترك عائلها و تنزل علي الأرض لتضع بيضها بين الشقوق تأخذ أكبر كمية من دم الحيوان لمدة 24 : 48 ساعة قبل هبوطها  لتضع أكثر من 3000 بيضة للأنثى الواحدة ثم تموت و يزداد معدل و نسبة الفقس بارتفاع درجة  الحرارة و نسبة الرطوبة التي قد تصل من  2 : 10 أيام في فصل الصيف.

فهمك لدورة حياة الطفيل تساعدك لوضع البرنامج المثالي للقضاء عليه

وتعتمد مكافحة القراد في قطاع الثروة الحيوانية بشكل كبير على المبيدات الحشريه المصرح لها بالاستخدام في قطاع الثروة الحيوانية . وقد أدّى الاعتماد على هذه المبيدات إلى تطوّر المقاومة ضدها وتم الإبلاغ عنها في جميع فئات المبيدات الحشرية. وتتفاقم قدرة القراد على تعزيز قدرته على مقاومة مختلف فئات مبيدات القراد بسبب الممارسات السيئة في استخدام هذه المبيدات، واستخدام منتجات لا تمتثل لمستوى الجودة المطلوب، والافتقار إلى استراتيجيات لتأخير ظهور المقاومة.

وبالإضافة إلى المخاطر على الصحة الحيوانية والخسائر في الإنتاج، ثمة مخاوف أيضًا على صعيد الصحة العامة والبيئة بشأن التعامل مع مبيدات القراد والمخلّفات. وعلاوة على ذلك، هناك مخاوف بشأن الاستخدام الواسع النطاق للمضادات الحيوية لمنع انتقال بعض الأمراض الرئيسية المنقولة بواسطة القراد التي تؤثر على الثروة الحيوانية في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية، ومكافحة تلك الأمراض.

هناك الكثير من المنتجات في السوق المصري ما بين الحقن (أيفرمكتين, ديورامكتين, موكسي ديكتين…..) و الرش (فوكسيم , دلتاميثيرين….) و هناك العديد من المنتجات التي تحتوي علي أعشاب طبية أمنه و تستخدم للرش أيضا للقضاء علي تلك الحشرة العنيدة.

الرش الدوري و المستمر علي الأقل كل أسبوع باستخدام المبيد الحشري المناسب و التباديل و التوافيق بين المبيدات المختلفة لتفادي حدوث مقاومة للمبيد المستخدم مع الحرص علي نظافة المكان و خلوه من الشقوق و فضلات الحيوانات و الحفاظ علي التهوية الجيدة لضمان جفاف المكان

كما تستطيع ان تستخدم الحقن من المنتجات المختلفة مثل الأيفرمكتين و الديورامكتين و الموكسي ديكتين ولكن لابد من مراعاة الجرعة و كون الحيوان حلاب او غير ذلك و لا يمكن أن يكون الحقن بديلا للرش بل جنبا إلى جنب.

حكايات بيطرية مع الدكتور محمد مصباح المدير الفني لمعمل معهد بحوث صحة الحيوان بالمنصورة

Comments are closed.